Minggu, 13 Februari 2011

الـسحــر


                                               الـسحــر
الفصل الأول : تعريف السحر
تعريف السحر لغة :  ما خفي ولطف سببه ، ومنه سمي السَّحَرُ الآخرالليل ،لأن الأفعال التي تقع فيه تكون خفية ، وكذلك سمي السحور ، لما يؤكل في آخر الليل  ، لأنه يكون خفيا ، وكلّ ما لَطُف مأخذه ودَقّ فهو سحر . وَسَحَرَهُ أيضا  بمعنى خَدَعَهُ.[1]   وأصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره
واصطلاحا : فإنه ينقسم إلى قسمين : الأول : عقد ورق ، أي : قراءات وطلاسم يتوصل بها الساحر إلى الستخدام الشياطين فيما يريد به ضررالمسحور ، لكن بإذن الله قال الله تعالى : ( وَمَاهُمْ بِضَآرِّيْنَ بِه مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ الله ).[2] الثاني : أدوية وعقاقير تؤثر على بدن المسحور وعقله وإرادته ، فتجده ينصرف ويميل ، وهو ما يسمى  عندهم بالصرف والعطف. فيجعلون الإنسان ينعطف على زوجته أو امرأة أخرى،  حتى يكون كالبهيمة تقوده كما تشاء ، والصرف بالعكس من ذلك. فيؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له، وله حقيقة ، منه ما يقتل ، ومنه ما يمرض ، ومنه ما يأخذ الرجُل عن امرأته فيمنعه وطئها ، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه ، ومنه ما يبغض أحدهما على الآخر.[3]
الفصل الثاني : بعض أنواع السحر في أندونيسيا
كما تقدم في المبحث الثاني في الفصل الرابع أن المساحة أندونيسيا بالكيلو متر المربع : 1904570 وأن المساحة بالميل المربع : 735359 وانظر أيضا  عن  أهم المدن،  ولا شك أن لكل مدن قرى، وعلى تقدير هذا تكون العادة مختلفة فضلا عن اللغة تكون متنوعة ومختلفة، وكذلك ظهرت الأنواع الكثيرة على حسب المدن ليست باسم السحر مع أنه من جملة السحر، وتلك الأنواع هن :
تيلوح ( teluh ) مشهور في بانتن ، وجيندام  ( gendam )مشهور في سورابايا ، ودوتي ( doti )  مشهور في جزيرة الملك الشمال وفي توراجا ، وراجون تيربانج ( racun terbang )  مشهور في لامبونج ، وسيمار ماسيم  ( semar masem )وجاران جويانج  ( jaran goyang )وبينجنجي جيوا ( pengunci jiwa ) ، ومنيك بولو بيرندو أصل كاليمانتان ( minyak bulu perindu ) ، وسوسوك  ( susuk )وقد يعرف صاحبه براتو سوسوك  ( ratu susuk )، وميجي ( megi ) ، وسوبراناتورال ( supranatural ) ،  وعلم كانوراغان[4]  ( ilmu kanuragan )مشهور في جاوا ، وتينونج  ( tenung )، وسنتيت  ( santet )، وجمبي جمبي  ( jampi-jampi )، وبيليت  ( pellet )، وحبنوتيس  ( hipnotis ) )مشهور عند الجميع.
الفصل الثالث : بعض طرق عمل السحر
يقوم الساحر باختيار مادة السحر المناسبة ثم يتلو العزائم السحرية عليها أو يكتب الطلسمات بطريقته الشيطانية على ورق أو جلد أو معدن ، ثم يختار إحدى الطريقتين لإحداث التأثير في المراد سحره:
الطريقة الأولى :  تكون مادة السحر خارج جسد الشخص المراد سحره ، كأن يدفن السحر في جوف الأرض كالمقابر والطرقات أو يضع السحر في الماء أو يرمي في قاع البحار والأنهار أو في مجاري المياه أو يعلق على الأشجار وفي مهاب الرياح ، أو يكون العمل من أشياء محروقة ، ومن السحر ما يرش على الثياب ، ومنه ما يصقل على الحلي ومنه ما يرش عند الأبواب ، ومنه ما يذر في الهواء ، ومنه ما يربط بأجنحة وأرجل الطيور أو يكون مقروناً بالحيوانات .. الخ.
الطريقة الثانية : أن يقوم الساحر بإعطاء بعض الأشياء لإطعامها للشخص المراد سحره، أو سقيها له أو شمها أو رشها على ثيابه فراشه، وهذه الأشياء في الغالب تكون من مواد نجسه مثل دم الحيض ، وبول ، ولعاب كلب أو دم ميتة أو دم خنزير.. إلخ.
يقول ابن خلدون في مقدمته[5] : ورأينا بالعين من يصور صورة الشخص المسحور بخواص أشياء مقابلة لما نواه وحاوله موجودة بالمسحور وأمثال تلك المعاني من أسماء وصفات في التأليف والتفريق ثم يتكلم على تلك الصورة التي أقامها مقام الشخص المسحور عينا أو معنى ، ثم ينفث من ريقه بعد اجتماعه في فيه بتكرير مخارج تلك الحروف من الكلام السوء ويعقد على ذلك المعنى في سبب أعده لذلك تفاؤلا بالعقد واللزام وأخذ العهد على من أشرك به من الجن في نفثه في فعله ذلك استشعارًا للعزيمة بالعزم ولتلك البينة والأسماء السيئة روح خبيثة تخرج منه مع النفخ متعلقة بريقه الخارج من فيه بالنفث فتنزل عنها أرواح خبيثة ويقع عن ذلك بالمسحور ما يحاوله الساحر أ.هـ.        وليكون واضحا هذا المبحث سوف نلخص هذا المبحث على حسب استطاعتنا،  وتلخيص من هذه الطرق ما يلي :


الخلاصة من بعض طرق عمل السحر
الطرق
الاسم 
يكون السحر معرضا لتيار الهواء فكلما مرت الريح زاد تأثير السحر.

السحر الهوائي
يرمى السحر في البحار والأنهار والآبار وفي مجاري المياه .
السحر المائـي
يوضع السحر في قرب مواقد النيران مثل التنور أو الفرن

السحر النـاري
    هو أخطر أنواع السحر ، ولا بد أن يكون الساحر قوياً جداً وأن يأمر من يريد عمل السحر بأن يحضر شيء من رائحة الشخص المراد عمل السحر له مثل " شــعره " أو " قطعة من ملابسه " وبعد أن يُحضر الشيء الذي من رائحته ، يستطيع ملك الجان الذي يكـــون مع الساحر أن يحدد نوع جسم الشخص ، إن كان ذو طبيعة حارة أو يابسة أو رطبة ، وعند تحديد الطبع يؤخذ شيئاً مضاداً له من الأعشاب يضاف إلى ذلك اسم الشخص واسم والدته ، ويكتب بحروف مفرقة على المادة المضادة من الأعشاب يلف كل ذلك مع ورقـة مكتوبة ويدفن بعد ذلك دفناً جيداً ولكن كيف يؤثر على المريض  ؟؟؟.
السحر الترابي أو السحر المدفون أو المخزون
ويندرج تحت هذه الطرق الأربعة 
الطرق
الاسم
ما يجعل مع الطعام والشراب وهو أشد أنواع السحر تأثيراً على المسحور ومثله المشموم وما يرش على البدن.
المأكول والمشروب
ما يخلط في الطيب أو يعمل من الطيب والبخور.
المشـموم 
كل ما يمكن عقده والنفث عليه .
المعقـود
ما يؤخذ من أثر المسحور " الشعر ، الأظافره ، الثياب ، دماء الحيض ، البول ، المني "  .
الأثــر
كل مسحوق ينفث عليه الساحر وينثر في الغرف وعند مداخل البيوت.
المنثـور
كل سائل ينفث عليه الساحر ويرش على الثياب أو عند عتب الأبواب أو في الأماكن التي غالبا ما يتواجد بها المراد سحره .
المرشوش
أسماء وكلمات وحروف وأرقام ومربعات مجهولة المعنى لغير السحرة .
الطلسمات
يرصد لطلوع نجم أو اقتران كوكب بكوكب أو قمر وما يترتب عليه من هيجان البحر والدم.
المرصـود
من هذه الطرق قسمها العلماء  إلى أنواع السحر[1]أيضا ولكن هنا أدخلناه إلى طرق عمل السحر لمناسبته
الفصل الرابع : تأثير السحر على الإنسان
يشعر المسحور بأنه يرى أشياء أو يسمعها ، تلاحقه في يومه ، وتخيفه . وكثيرا ما يرى الأشياء تتحرك ، هذا في بداية الأمر . وهي أن الجني لا يدخل إلى الإنسان إلا عند الخوف . فحين يتمكن الخوف من الإنسان ، في ذات اللحظة يدخل الجني إليه . لذلك يجب أن يقول الإنسان حين يشعر بالخوف " بسم الله " ويزيد الأمر سوءا عندما يكون تأثير السحر داخل الجسد . وخاصة شيطان السحر ، فهو شيطان مكلف ، يفعل ما سلط به.أو ضيق فى الصدر ، وجع فى الضهر ، النسيان والشرود وعدم التركيز ، الخوف بدون سبب ، النرفزة بدون سبب الميل إلى البكاء ، الانطواء والميل الى العزلة ، وجع أو تنميل فى اليد أو فى الرجل ، القشعريرة ، السهو في الصلاة رؤية كوابيس أو احلام تتكرر ، رؤية طيف أو خيال أو أحد يمشى وراءه أو شيء مر بجواره .وستأتي الأسماء لهذا التأثير في الفصل الخامس إن شاءالله تعالى.


الفصل الخامس : أنواع السحر
وفي هذا الفصل سنبين بعض أنواع السحر وأسماء لكل نوع الذي ظهر في أوساط مجتمعنا ، وذلك بالحصر لكي يسهل لنا على فهم تلك الأنواع ، وإليك ذلك البيان:
أصل السحر في أندونيسيا نوعان :
1.    سحر الذي لا يستعمل ولا يعمل به إلا للخيرات مثل حل السحر بهذا السحر، الدفع عن الأشرار ووقاية النفس وغير ذلك، ويسمى هذا السحر ب ( علم بوتيح[2]  ( ilmu putih ) وغير ذلك من الأسماء التي تستعمل لعلم السحر الذي لا يستعمل به إلا للخيرات ).
2.    سحر الذي لا يستعمل ولا يعمل به إلا للأشرار آخر وهذا السحر يسمى ب ( علم هيتام[3] ilmu hitam ) ( وغير ذلك من الأسماء التي تستعمل لعلم السحر الذي لا يستعمل به إلا للأشرار).
ويندرج تحت هذين نوعين ما يلي :  

أعراض لكل نوع
اسم النوع
صداع بين الحين والآخر لاينتهي مع أخذ الأدوية الطبية وضيق شديد في الصدر خاصة بعد العصرالى منتصف الليل ورؤية الخاطب في منظر قبيح وكثرة التفكير والقلق الكثير أثناء النوم أحيانا يكون هناك ألم دائم في المعدة ألم في فقرات الظهر السفلى
سحر تعطيل الزواج 
الشغف والمحبة الزائدتان والرغبة الشديدة في كثرة الجماع وعدم الصبر عنها والتلهف الشديد لرؤيتها، وطاعته لها طاعة عمياء

سحر المحبة
انقلاب الأحوال فجأة من حب إلى بغض وكثرة الشكوك بينهما وعدم التماس الأعذار وتعظيم أسباب الخلاف وإن كانت حقيرة، وقلب صورة الرجل في عين زوجته وقلب صورة الزوجة في عين زوجها فالرجل يرى زوجته في منظر قبيح وإن كانت من أجمل نساء الدنيا والحقيقه أن الشيطان الموكل بالسحر هو الذي يتصور على وجهها بصورة قبيحها
والمرأه ترى زوجها في منظر مخيف مرعب، كراهية المسحور لكل عمل يقوم به الطرف الآخر، كراهية المسحور للمكان الذي يجلس فيه الطرف الآخر فترى الزوج خارج البيت في حالة نفسيه جيده فإذا دخل البيت شعر بضيق نفسي شديد

سحر التفريق
يرى الإنسان الثابت متحركا والعكس يرى الصغير كبيرا والعكس ويرى الأشياء على غير حقيقتها مثل ما رأى الناس الحبال والعصى ثابتتان تتحرك
سحر التخيل
الشرود والذهول والنسيان الشديد والتخبط في الكلام وشخوص البصر وزوغانه وعدم الاستقرار في مكان واحد وعدم الاستمرار في عمل معين وعدم الاهتمام بالمظهروفي الحالات الشديدة ينطلق على وجهه لايدري أين يذهب وربما نام في الأماكن المهجورة
سحر الجنون
حب الوحدة والانطواء الكامل والصمت الدائم وكراهية الاجتماعات والشرودالذهني والصداع الدائم والهدوء والسكون والخمول الدائم
سحر الخمول
الاحلام المفزعة يرى في منامه كأن مناديا يناديه يسمع أصواتا تخاطبه في اليقظة ولا يرى أشخاصا وكثرة الوساوس وكثرة الشكوك في الأصدقاء والأحباب ويرى في منامه كأنه يسقط من مكان عال ويرى حيوانات تطارده في المنام
سحر الهواتف
ألم دائم في عضو من الأعضاء ونوبات الصرع والتشنجات العصبية وشلل عضو من أعضاء الجسد يعطل أحد الحواس عن العمل
سحر المرض
وبالحقيقة أن أنواع السحر غير محتصر على ماذكرناها ولكن هناك أنواع كثيرة التي يحتاج إلى بحث طويل، وليس هذا المكان.
الفصل السادس : كيفية علاج السحر
ولما كان السحر داء يؤثر ، فيمرض الأبدان ، ويقتل ، ويفرق بين المرء وزوجه ، شُرع أن يسعى في علاجه ، والأخذ بالأسباب المباحة المؤدية إلى الشفاء لأن الله تعالى جعل لكل داء دواء كما ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء  ) ، وفيما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال  :( لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء ، بريء بإذن الله عزوجل ) ، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .
وكذلك في هذا الفصل سنحاول أن نبين كيفية علاج السحر بطريقة مشروعة على حسب استطاعتنا إن شاء الله، ليكون المخرج لمجتمع أندونيسيا، لأن كثيرا من الناس قد عرفوا حكم السحر ولكن مع ذلك لا يجعلهم بريءا من السحر بل يذهبون إلى الساحر ليحلوا السحر بالسحر[1] وذلك لعدم معرفتهم عن كيفية علاج السحر.
ولعلاج السحر سنقسم إلى ثلاثة أقسام ، وهو علاج السحر على حسب طرق السحر ، وعلاجه قبل وقوعه، وعلاجه بعد وقوعه.
القسم الأول : علاج السحر على حسب طرق السحر
1.        المأكول والمشروب[2] : أغلى كمية هو سبع ورقات من السدر الأخضر فيدقها بحجر أو نحوه ويجعلها في إناء ويصب عليه الماء وزيد على ذلك الماء بكمية تكفيك للشرب مدة 7 أيام وبعد ذلك إقراء الآيات الآتية عدد 7 مرات على الماء واشرب من ذلك الماء مدة 7 أيام وامسح جسمك من ذلك الماء يوميا لكن خارج الحمام، وإن دعت الحاجة لاستعماله أكثر من ذلك فلا بأس حتى يزول الداء، وتلك الآيات هن :  قال تعالى:( وَأَوْحَيْنَا إِلى مُوْسَى أَنْ أَلْقَ عَصَاكَ فَإْذَا هَيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفَكُونَ ، فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعَمَلُونَ ، فَغَلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ وأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِيْنَ ) [3]  وقوله : ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُوْنِيْ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيْمٍ ، فَلَمَّا جآءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوْسَى أَلْقَوْا مآأَنْتُمْ مُّلْقُوْنَ ، فَلَمَّآ أَلْقَوْا قَالَ مُوْسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِيْنَ، وَيُحِقُّ اللهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُوْنَ )[4]و في قوله : ( قال يموسى إمّآ أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّآ أَنْ نَكُوْنَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى ، قَالَ بَلْ أَلْقَوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى ،  فَأَوْجَسَ فِيْ نَفْسِهِ خِيْفَةً مُوسى ، قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى ، وَأَلْقِ مَا فِيْ يَمِيْنِكَ تَلْقَفْ مِا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَاحِرُ حَيْثُ أَتَى)[5]وقال : ( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَّأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُوْنَ، فَتَعَالَى اللهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَآ إِله إلَّآ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيْمِ ، وَمَنْ يَّدْعُ مَعَ اللهِ إِلهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِه فَإنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرِوْنَ)[6]
( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون)[7]
(وقدمنا إلى ماعملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا)[8]وآية الكرسى وأول 15 آية من سورة الصافات وأول 10 آيات من سورة البروج وسورة يس وسورة الرحمن
وعليه أيضا الداوم على الاستماع إلى سورة يس والبقرة والصافات والبروج والرحمن يوميا ويخرج هذا النوع من السحر من جسد الإنسان على هيئة استفراغ أو على هيئة إسهال وهذا لعلاج للحالات السهله إما الحالات الصعبة فاتصل بالشيخ وداوم على الاستماع إلى سورة يس والبقرة والصافات والبروج والرحمن يوميا.
ويمكن أن يستخدم السنا أو زيت الخروع أو الملح الإنجليزي لهذه الغاية وحبذا لو قرئ عليها أو أخذت مع ماء قرئ عليه الرقية الشرعية ، وكلها نافعة بإذن الله تعالى ومجربة في استخراج السحر ، خصوصا عندما يتحرك السحر في البطن ، الســنا[9]
2.        السحر بطريقة المشـموم[10]  : علاجه نفس طريقة علاج السحر المشروب لأنه يأخذ تقريبا نفس الكيفية الخاصة به.
3.        السحر المرشوش[11] : وعلاجه تقرأ نفس الآيات السابقة على ماء يكفى لرش المنزل بأكمله وترش المنزل كاملا من عتبة المنزل إلى الحجرات مدة 7 أيام فإنه يبطل ما به من سحر بأمر الله مع الحرص على استعمال طريقة السحر المرشوش أيضا لإبعاد الجن عن جسد الإنسان وتنضيف جسد الإنسان من السحر الذى به وهذا لعلاج الحالات السهلة ، إما الحالات الصعبة فاتصل بالشيخ.
4.        علاج السحر للرجل إذا حبس من جماع[12] أهله وذلك كما تقدم في رقم الأول بزيادة قراءة سورة الكافرون ، الإخلاص ، الفلق ، والناس في أول مرة ثم يقرء الآيات التي بعده إلى قوله في سورة طه.
5.        السحر المدفون[13]-*أفضل الوسائل لإبطال السحر المدفون هو معرفة مكان السحر واستخراجه  ، وهذه أفضل وأسرع وسيلة لفك السحر ،[14] وإن تعذر ذلك فيلجأ المريض إلى الذكر والدعاء والرقية ، ( قال رحمه الله  : ( سلك النبي صلى الله عليه وسلم في قصة السحر[15] - بمسلكي التفويض وتعاطي الأسباب ، ففي أول الأمر فوض وسلم لأمر ربه فاحتسب الأجر في صبره على بلائه ، ثم لما تمادى ذلك وخشي من تماديه أن يضعفه عن فنون عبادته جنح إلى التداوي ثم إلى الدعاء ، وكل من المقامين غاية في الكمال ) ( فتح الباري – 10 / 228 ) ).
وهذا ما حصل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ثبت في صحيح الإمام مسلم من حديث عائشة - رضي الله عنها - حيث قالت :( فدعا ثم دعا ثم دعا ) [16]وقد أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بوحي السماء عن مكان السحر كما ثبت في الصحيح.                        
 أما بالنسبة لنا فقد يكون بإحدى هذه الطرق :
‌أ.       يمن الله على المسحور برؤيا يراها ، يعرف من خلالها مكان السحر كما حصل لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم في معرفته لمكان السحر الذي عملته له اليهود. وهذه الرؤيا حصلت للنبي صلى الله عليه وسلم بعد أن ألح في الدعاء .
‌ب.   قد يفتح الله على الراقى معرفة مكان السحر عن طريق الجن بأن يخبر خادم السحر عن مكان السحر.
ولا تصدق الجني ولا تكذبه وقد قيل إنَّ الجن قَدْ يَصْدُقُ وأبحث عن السحر في المكان الذي ذكره الجني إن كان قريبا ، وقليلا ما يصدق أن بعض الجن تعطي الراقي بعض المعلومات قد تدله على مكان السحر.
وأن يكون السؤال بقصد الاختبار والامتحان ولا أن يكون بقصد التصديق.
وبعد أن قام بمعرفة مكان السحر فلجأ إلى الطريقة الثانية وهي
*الرقية الشرعية  : فالرقية تبطل السحر في مكانه أينما كان داخل الجسم أو خارجة وأفضل الرقى لعلاج هذا السحر قراءة سورة البقرة كاملة كل يوم والأفضل بعد الغروب لان الشياطين تنشط بعد الغروب ، عن أبي أمامة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( اقْرَأُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، فَإِنّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ ، وَلاَ يَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَة )[17]  قَالَ مُعَاوِيةُ[18]: بَلَغَنِي أَنّ الْبَطَلَةَ السّحَرَةُ : وبركة سورة البقرة ليست في علاج السحر فقط بل للعين والمس وطرد الشياطين وفي هذه السورة المباركة أسرار لا يعلمها إلا الله ، لماذا لأن السحر لو كان من النوع الذي يُجدد بواسطة الساحر كل شهر أو كل خمسة عشر يوماً ، يجد المريض محافظاَ على سورة البقرة فلا يسـتطيع الساحر تجــــــد يده.
وليعلم الجميع أن للرقية شروط[19] منها :
‌أ.           أن يعتقد الراقي والمرقي أن الراقية لا تؤثر بذاتها
‌ب.       أن لايعتمد عليها المقي بقلبه ، ولكن أن يعتمد أن النفع إنما هو من الله تعالى وأن هذه الرقية إما هو سبب من الأسباب المشروعية
‌ج.        أن لا تكون هذه الرقية فيها طلاسم أو ألفاظ غير مفهومة لأنها من الحرمات.
*التصبّح بسبع تمرات من تمر العجوة. هذا أيضا من طريقة علاج السحر، قال فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان[20]حفظه الله - : وإن تيسر التصبّح بسبع تمرات من تمر العجوة فهذا سبب شرعي وحصن حصين من كل ساحر مريد ، ففي الصحيحين وغيرهما من حديث عامر بن سعد عن سعدرضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  
 ( من تصبح بسبع تمرات من تمر العجوة لم يصبه سم ولا سحر " ( متفق عليه  وقد اشترط كثير من أهل العلم في التمر أن يكون من العجوة على ما جاء في الخبر ، ولكن ذهب آخرون من أهل العلم إلى أن لفظ العجوة خرج مخرج الغالب فلو تصبّح بغير تمر العجوة نفع ، وهذا قول قوي وإن كنت أقول إن تمر العجوة أكثر نفعاً وتأثيراً إلاّ أن هذا لا يمنع التأثير في غيره  [21].والأفضل وضع السبعة تمرات فى كوب حليب بقرى وتركهم حتى الصباح ولتفطر عليهم بعد صلاة الفجر.[22]يحتاج هذا السحر إلى فـترة طويلة للتخلص منه بأمر الله .
*الاستحمام :  نحضر إناء كبير من الماء ونضع فيه ســــبع ورقات سـدر ونطحنها في الماء جيداً ثم نقـــرأ على هذا الماء سورة البقرة كاملة وآيات السحر[23] ويستحم كل يوم ، وفضل ورق السدر المطحون في الماء المقروء عليه ســـورة البقرة أنه يدفع قوة السحر بقوة الله تعالى.
*الدهان : دهان الجسم كلة كل يوم عند النوم بزيت زيتون + زيت حبة البركة + زيت ورد + زيت نعناع + زيت سمسم علية مسك (عجائبي) مقروء علية نفس الآيات.


القسم الثاني : علاج السحر قبل وقوعه
وهو الذي يتقي به خطر السحر قبل وقوعه فأهم ذلك وأنفعه هو التحصن بالأذكار الشرعية والدعوات والتعوذات والأدويات المأثورة ،وعلى هذا يكون علاج السحر قبل وقوعه نوعين :
1.    بالأذكار الشرعية والدعوات والتعوذات ، وذلك يكون بقراءة سورة الإخلاص ، والفلق ، والناس ، وآية الكرسي خلف كل صلاة مكتوبة بعد الأذكار المشروعة بعد السلام ، وقراءة السور الثلاث ثلاث مرات في أول النهار ، بعد صلاة الفجر وفي أول الليل بعد صلاة المغرب ، وقراءة تلك الآيات  عند النوم ، وأيضا بقراءة الآيتين من آخر سورة البقرة من آية 285-286  في أول الليل ، وقراءة الدعاء : أعوذ بكلمات الله التامات من شرما خلق. في الليل والنهار وعند نزول أي منزل في البناء أو الصحراء أو الجو أوالبحر ، وقراءة الذكر : ( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) قراءة ذلك في أول النهار وأول الليل ثلاث مرات
2.    بالأدويات ، وذلك يكون بالتصبّح بسبع تمرات من تمر العجوة[24] وغير ذلك من الأدويات.[25]
القسم الثالث : علاج السحر بعد وقوعه
وفي هذا القسم يكون علاج كما مر بنا في علاج السحر المدفون، وكل أنواع السحر الذي لم نذكر كيفية علاجه يكون علاجه بهذه الطريقة.
ولنعلم أن القسم الثاني من علاج السحر يكون خير طريقة من الآخر وذلك مبني على القاعدة ( الوقاية خير من العلاج ).
          ملاحظة: أن قد مر بنا عن أنواع السحر في أندونيسيا وأصله نوعان وهما ما يسمى  بالعلم الأبيض والثاني العلم الأسود، وهنا فيه موضع السؤال هل جاز لنا حل أو علاج السحر من المسحور بالعلم الأبيض أو السحر الطيب أو بسحر مثله ؟ والإجابة لا يجوز لأنه من باب النشرة وهو حل السحر عن المسحوربالسحر مثله ، ولأنه من عمل الشيطان ، كما أنه لا يجوز علاجه بسؤال الكهنة والعرافين والمشعوذين [26]، واستعمال ما يقولون ؛ لأنهم لا يؤمنون ، لأنهم كذبة فجرة ، يدعون علم الغيب ويلبسون على الناس ، فقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من إتيانهم وسؤالهم وتصديقهم ، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن النشرة فقال : ( هي من عمل الشيطان )[27].
 والمراد بالنشرة الواردة في الحديث : النشرة التي يتعاطاها أهل الجاهلية وهي سؤال الساحر ، ليحل السحر بسحر مثله .
أما حله بالرقية والتعوذات الشرعية والأدعية المباحة فلا بأس بذلك[28] ، وكل ما ورد عن السلف في إجازة النشرة فإنما يراد به النشرة المشروعة وهي ما كان بالقرآن والأدعية المشروعة ، والأدوية المباحة .
 ولا يصح القول بجواز حل السحر بسحر مثله بناءً على قاعدة " الضرورات تبيح المحظورات " ، لأن من شروط هذه القاعدة ، أن يكون المحظور أقل من الضرورة ، كما قرره علماء الأصول ، وحيث أن السحر كفر وشرك فهو أعظم ضرراً ، بدلالة قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك ) أخرجه مسلم .
والسحر يمكن علاجه بالأسباب المشروعة فلا إضطرار لعلاجه بما هو كفر وشرك .
الفصل السابع : حكم السحر
حكم السحر حكمان :[29]
الأول: شرك وكفر وذلك إذا كان السحر بواسطة الشياطين ، لأنه لا يتأتى ذلك إلا بالشرك غالبا ، ولأن الشياطين لا تخدم الإنسان غالبا إلا لمصلحة ، ومعلوم أن مصلحة الشيطان أن يغوى بنى آدم فيدخلهم في الشرك والمعاصى والدليل على كفره  لقوله تعالى: ( واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشاطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشترىه ماله في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون )[30]
فقد أخبر سبحانه وتعالى بكذب الشياطين فيما تلته على ملك سليمان عليه السلام ونفي عنه ما نسبوه إليه من السحر بنفي الكفر عنه ، مما يدل على كون السحر كفراً وأكد كفر الشياطين ، وذكر صورة من ذلك وهي ( تعليم الناس السحر ) مما يؤكد كفر متعلم السحر قوله تعالى عن الملكين الذين يعلمان الناس السحر ابتلاءً لمن جاء متعلماً ( إنما نحن فتنة فلا تكفر ) أي لا تكفر بتعلم السحر .
ثم أخبر سبحانه أن تعلم السحر ضرر لا نفع فيه فقال سبحانه ( ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ) وما لا نفع فيه وضرره محقق ، لا يجوز تعلمه بحال .ويقول سبحانه: ( ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ) أي لقد علم اليهود فيما عهد إليهم أن الساحر لا خلاق له في الآخرة ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( ليس له نصيب ) [31].
فدلت الآية على تحريم السحر ، وعلى كفر الساحر ، وعلى ضرر السحرة على الخلق وقال سبحانه : ( ولا يفلح الساحر حيث أتى )[32] ففي هذه الآية الكريمة نفي الفلاح نفياً عاماً عن الساحر في أي مكان كان وهذه دليل على كفره ،
والثاني: عدوان وفسق وذلك إذا كان بواسطة الأدوية ، وذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات ، قالوا يا رسول الله وما هن ؟ قال : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات )[33] وهذا يدل على عظم جريمة السحر لأنه قرنه بالشرك وعده من السبع الموبقات ، التي نهى عنها ، ولكونها تهلك فاعلها في الدنيا بما يترتب عليها من الأضرار الحسية والمعنوية ، وتهلكه في الآخرة بما يناله بسببها من العذاب الأليم . وروى البزار وأبو يعلى بإسناد جيد عن أبي مسعود رضي الله عنه موقوفاً : ( من أتى عرافاً أو ساحراً أو كاهناً فسأله فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) [34]ولكن إن كان الساحر يدعي علم علم الغيب فهذا لا شك فيه أنه كفر مخرج من الملة لأنه يجعل لله تعالى مماثلا في شيء من الأسماء أو الصفات  كما ذكرنا في أقسام الشرك الأكبر، والعلم الغيب لا يعلمه إلا الله تعالى وهو حق لله سبحانه وتعالى قال تعالى : (علم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا  )[35].
وليعم الجميع أن حد السحر هو إن كان صاحبه من الكافر فإنه قتل قتل الردة ، إلا أن يتوب على القبول بقبول توبته ، وإن كان سحره دون الكفر ، قتل الصائل ، أي : قتل لدفع أذاه وفساده في الأرض ، وعلى هذا يرجع في قتله إلى اجتهاد الإمام .[36]


[1] . وسيأتي حكم حل أو علاج السحر بسحر مثله في آخر هذا الفصل
[2] . انظر إلى هذا العنوان : http://www.com/vb/showthread.php?t=7460
[3] . سورة الأعراف الآية : 117-120
[4] . سورة يونس الآية : 79-82
[5] . سورة طه الآية : 65-69
[6] . سورة المؤمنون الإية : 115-117
[7] . سورة الأنبياء ألآية : 18
[8] . سورة الفرقان الآية : 23
[9] . وفي رواية : "عليكم بالسنا و السنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام و هو الموت "  (حديث حسن) انظر حديث رقم: 4067 في صحيح الجامع.
[10] . انظر إلى هذا العنوان : http://www.com/vb/showthread.php?t=7460
[11] . انظر إلى هذا العنوان : http://www.com/vb/showthread.php?t=7460
[12] . لتوسع انظر إلى كتيب بالعنوان : يا مسلم احذر تسلم ، إعداد على بن دوجان الحربي. ص : 57
[13] . انظر إلى هذا العنوان : http://www.al-badil.net/vb/showthread.php?t=474
[14] . أنظر فتوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – برقم ( 8016 ) وزاد المعاد – 3 / 104 
[15] . فتح الباري – 10   228 /       
[16] . نقلت من هذا العنوان : http://www.al-badil.net/vb/showthread.php?t=474
[17] . انظر  مسند أحمد 5/ 352 نقلت من المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
[18] . http://www.al-badil.net/vb/showthread.php?t=474
[19] .انظر تهذيب تسهيل العفيدة الإسلامية في الفصل : الشرك الأصغر  ص : 162 والقول المفيد عن شروط جواز الرقية  م : 1 ص : 119
[20] . نقلت من هذا العنوان : http://www.al-badil.net/vb/showthread.php?t=474
[21] .  نشرة لفضيلة الشيخ بتاريخ 21 / 1 / 1417 هـ – ص 3
[22] . انظر إلى هذا العنوان : http://www.al-badil.net/vb/showthread.php?t=474
[23] . وقد مر ذكره في رقم الأول عن علاج السحر
[24] . مر ذكره في علاج السحر المدفون . وانظر  القول المفيد شرح كتاب التوحيد لشيخ محمد بن صالح العثيمين ج : 1 ص: 307
[25] . لتوسع انظر إلى كتيب بالعنوان : يا مسلم احذر تسلم ، إعداد على بن دوجان الحربي . ص : 57
[26] . وسيأتي بيانه في مطلب الكهانة  إن شاء الله
[27] . رواه الإمام أحمد وأبو داود بسند جيد
[28] . وقد جاء تخريج حديثه في تعريف الموضوع عن الشرك الأصغر في القسم الثاني
[29] . انظر القول المفيد ج : 1 ص : 307  عن باب السحر
[30] . سورة البقرة الآية : 102
[31] . انظر المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير في السورة البقرة الآية 102
[32] . سورة طه الآية : 69
[33] . رواه البخاري ( 2766  ) ومسلم ( 89 )
[34] . نص اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ، نقلاً من مجلة الدعوة العدد الشهري العدد رقم/ 294 جمادى الأولى .لعام 1428هـ

[35] . سورة الجن الآية : 26-27
[36] . انظر الوقول المفيد شرح كتاب التوحيد ج : 1 ص : 307

[1] . http://www.khayma.com/roqia/magicmain.HTM
[2] . هذا مشهور في أندونيسيا وبلغة العرب يسمى العلم الأبيض
[3] . هذا بلغة الأندونيسيا وبلغة العرب يسمى العلم الأسود
 



 
[1] . انظر معجم الوسيط   م : 1  ص : 419  في مادة  سحر. وفي لسان العرب  م : 3  ص : 1951  في مادة سحر
[2] . سورة البقرة الآية  102
[3] . أنظ القول المفيد شرح كتاب التوحيد المجلد الأول باب السحر ص: 307 وانظر أيضا لسان العرب في مادة سحر.
[4] . كثير من الناس يظنون أن هذا العلم ليس من السحر ويستدلون أن أولياء التسعة استعملوا هذا العلم عندما يقومون بالدعوة ، ولكن هنا ندخله إلى أنه من جملة علم السحر والدليل على ذلك في قصة نبي الله موسى عليه السلام مع السحرة فرعون , هؤلاء السحر بسحرهم يستطيعون أن يظهروا الحي بإذن الله.
[5] . نقلت من هذا العنوان : [5] . http://www.khayma.com/roqia/magicmain.HTM

Tidak ada komentar:

Posting Komentar