الكهانة وفيه ستة فصول
الفصل الأول : تعريف الكهانة
الكهانة فعالة مأخوذة من التكهن، وهو التخرص والتماس الحقيقة بأمور لا أساس لها، وكانت في الجاهلية صنعة لأقوام تتصل بهم الشياطين وتسترق السمع من السماء وتحدثهم به، ثم يأخذون الكلمة التي نقلت إليهم من السماء بواسطة هؤلاء الشياطين ويضيفون إليها ما يضيفون من القول، ثم يحدثون بها الناس، فإذا وقع الشيء مطابقاً لما قالوا: اغتر بهم الناس واتخذوهم مرجعاً في الحكم بينهم، وفي استنتاج ما يكون في المستقبل، ولهذا نقول: الكاهن هو الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل أو ما في الضمير .[1] مثلذ ا أنه يزعم ويدعي أنه يعرف ما سيحصل في المستقبل ومتى سيموت فلان وفي أي مكان سيموت وبمن مناسب له أن يتزوج وهل سيعيش سعيدا أم لا ونحو ذلك من أمور المستقبل.
الفصل الثاني : ما يساوي علم الكهانة والفرق بينهن
هناك أسماء واصطلاحات تخالف معنى الكهان التي تقدمت في أول الفصل من هذا الباب ولكن هدفهم وسلوكهم وحكمهم واحد ألا وهو ادعى أنه يعرف المغيبات.
وتلك الاصطلاحات هن :
1. العراف : وهوالذي يدعي معرفة الأمور الواقعه المغيبة عن البصر وليست المستقبلية فيدعي مثلا بمعرفة ما خلف الحائط وماذا يصنع فلان مثلا في هذه اللحظة وهو في بلد آخر وهكذا.
2. والرمال : هو الذي يخط الأرض على الرمل يدعي بها علم الغيب
3. التنجيم : هو مأخوذ من النجم ، وهو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية ، بمعنى أن يربط المنجم ما يقع في الأرض ، أو ما سيقع في الأرض بالنجوم بحركاتها ، وطلوعها ، وغروبها ، واقترانها ، وافتراقها وما أشبه ذلك ، والتنجيم نوع من السحر والكهانة وهو محرم ، لأنه مبني على أوهام لا حقيقة لها ، فلا علاقة لما يحدث في الأرض بما يحدث في السماء. وسيأتي ما هو ليس من الممنوع في الفصل الثالث من هذا المطلب إنشاء الله
4. والضارب بالحصى :هو الذي يضرب حصاة على أخرى ويدحرجها زاعما إطلاعه على الغيب بذلك
5. وقارئ الكف والفنجان : هو الذي يتمتم على كف الإنسان والفنجان بألفاظ غير مفهومة يدعي بها علم المستقبل
6. علم الشعبذة[2] والتخيلات والأخذ بالعيون المخيلة لسرعة فعل صناعها برؤية الشيء على خلاف ما هو عليه.
وقد يقال: الشعوذة ، معرب شعبادة ، وهي اسم رجل ينسب إليه هذا العلم.
وهو: علم مبني على خفة اليد، بأن يرى الناس الأمر المكرر واحدا والواحد مكرر بسرعة التحريك، ويرى الجماد حيا، ويخفي المحسوس عن أعين الناس بلا أخذ من عندهم باليد إلى غير ذلك من الأحوال التي تعارفها الناس ، وهذا ليس من السحر في شيء، لكن لشبهه به في رأي العين جعلناه من فروعه، انتهى.
وهو: علم مبني على خفة اليد، بأن يرى الناس الأمر المكرر واحدا والواحد مكرر بسرعة التحريك، ويرى الجماد حيا، ويخفي المحسوس عن أعين الناس بلا أخذ من عندهم باليد إلى غير ذلك من الأحوال التي تعارفها الناس ، وهذا ليس من السحر في شيء، لكن لشبهه به في رأي العين جعلناه من فروعه، انتهى.
الفصل الثالث : ما ليس من الكهانة
لنعلم أنه ليس لكل مخبر عن أمور المستقبل من الكهانة وذلك يكون في شيء من يخبر عن أمور تدرك بالحساب ، فإن الأمور التي تدرك بالحساب ليست من الكهانة في شيء ، كما لو أخبر عن كسوف الشمس أو خسوف القمر ، فهذا ليس من الكهانة ، لأنه يدرك بالحساب ، وكما لو أخبر أن الشمس تغرب في 20 من برج الميزان مثلا في الساعة كذا وكذا ، فهذا ليس من علم الغيب ، وكما يقولون : إنه سيخرج في أول العام أو العام الذي بعده مذنب ( هالى ) ، وهو نجم له ذنب
طويل ، فهذا ليس من الكهانة في شيء ، لأنه من الأمور التي تدرك بالحساب ، فكل شيء يدرك بالحساب فإن الإخبار عنه ولو كان مستقبلا لا يعتبر من علم الغيب ، ولا من الكهانة.[3]
وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين[4] هل من الكهانة ما يخبر به الآن من أحوال الطقس في خلال أربع وعشريي ساعة أو ما أشبه ذلك ؟
الجواب : لا ، لأنه أيضا يستند إلى أمور حسية ، وهو تكيف الجو ، لأن الجو يتكيف على صفة معينة تعرف بالموازين الدقيقة عندهم ، فيكون صالحا لأن يمطر ، أو لا يمطر ، ونظير ذلك في العلم ما استند إلى شيء محسوس فليس من علم الغيب ، وإن كان بعض العامة يظنون أن هذه الأمورمن علم الغيب ، ويقولون : إن التصديق بها تصديق بالكهانة انتهى.
وذكر في نفس الكتاب الذي يعلم بالحس لا يمكن إنكاره ولو أن أحدا أنكره مستندا بذلك إلى الشرع ، لكان ذلك طعنا بالشرع.
وليس من الكهانة أيضا علم النجوم الذي يستدل به على الجهات والأوقات ، فهذا جائز وقد يكون واجباً كما قال الفقهاء : "إذا دخل وقت الصلاة يجب على الإنسان أن يتعلم علامات القبلة من النجوم ، والشمس ، والقمر. وكذلك عندما سئل شيخ محمد بن صالح العثيمين[5] عن أقسام علم النجوم ، فأجاب بقوله أن علم النجوم ينقسم إلى قسمين: القسم الأول : علم يستدل به على الحوادث الأرضية ، فهذا محرم ، فيستدل مثلاً باقتران النجم الفلاني بالنجم الفلاني على أنه سيحدث كذا وكذا ، ويستدل بولادة إنسان في هذا النجم أنه سيكون سعيداً ، وفي هذا النجم الآخر بأنه سيكون شقياً ، فيستدلون باختلاف أحوال النجوم على اختلاف الحوادث الأرضية ، والحوادث الأرضية ليس للنجوم بها علاقة، ولهذا في حديث زيد بن خالد الجهني - رضي الله عنه - قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة على أثر سماء من الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال : (هل تدرون ماذا قال ربكم) ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ( قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فمن قال : مطرنا بنوء كذا وكذا - والباء للسببية - فإنه كافر بي مؤمن بالكوكب ، ومن قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب)[6] . فالنجوم لا تأتي بالمطر ولا الرياح ، ومنه نعرف خطأ الذين يقولون: إذا طلع النجم الفلاني ازداد هبوب الرياح لأن النجوم لا صلة لها بالرياح.
القسم الثاني: علم يستدل به على الجهات والأوقات ، فهذا جائز وقد يكون واجباً كما قال الفقهاء : "إذا دخل وقت الصلاة يجب على الإنسان أن يتعلم علامات القبلة من النجوم ، والشمس ، والقمر " . قال الله - تعالى: ( وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيْدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وسبلاً لعلكم تهتدون)[7] . فلما ذكر الله عز وجل العلامات الأرضية انتقل إلى العلامات الأفقية فقال - تعالى: ( وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُوْنَ )[8] فالاستدلال بهذه النجوم على الأزمنة والأمكنة لا بأس به ، مثل أن يقال : إذا طلع النجم الفلاني دخل وقت المطر ، أو وقت الربيع، والعرب في الجاهلية يتشاءمون بالأنواء ويتفاءلون بها ، فبعض النجوم يقولون : هذا نجم نحس لا خير فيه ، وبعضها بالعكس يقولون : هذا نجم سعود وخير ، ولهذا إذا أمطروا قالوا : مطرنا بنوء كذا ، ولا يقولون : مطرنا بفضل الله ورحمته ، مع أن النجم ليس سبباً للمطر. ألسنا نجد هذا النوء بعينه سنة يكون فيه مطر وفي سنة أخرى لا يكون فيه مطر؟! ونجد السنوات تمر بدون مطر مع وجود النجوم الموسمية التي كانت كثيراً ما يكون في زمنها الأمطار، فالنوء لا تأثير له فقولنا : طلع هذا النجم كقولنا : طلعت الشمس فليس له إلا طلوع وغروب ، والنوء وقت تقدير وهو يدل على دخول الفصول فقط .انتهى
الفصل الرابع : من جملة الكهانة في أندونيسيا
وقد تقدم في فصل الثاني من هذا المطب وهو الاعتراف بمعرفة علم الغيب ومن ذلك المبحث يسهل لنا معرفة ما هي من جملة الكهانة في أندونيسيا ومن هم من جملة الكهان والسحرة في أندونيسيا، وإليك البيان على قسمين ، القسم الأول من جملة علم الكهانة في أندونيسيا والقسم الثاني من جملة الكهان والسحرة في أندونيسيا
القسم الأول : بعض جملة الكهانة في أندونيسيا
1. علم تيراوانجان ( ilmu terawangan )
5. الرؤياء بطريقة خطة اليد
7. كارتو تاروت[12]( Kartu Tarot )
8. سوبرا ناتورال[13]( Supra Natural )
9. دوكون[14] ( Dukun )
10. علم خادم
12. آجي سوكيت كالانجانا[16]( Aji Suket Kalanjana)
القسم الثاني : من جملة الكهان، والسحرة والمشعوذين في أندونيسيا
1. كي جوكو بودو( Ki joko Bodo )
4. كي آنوم بوربويو[20] ( Ki Anom Purboyo )
5. جوكو ويدايات[21]( Joko Widayat )
6. كي بينتانج تيمور[22]( Ki Bintang Timur )
7. برييا سيفا أكسا[23]( peria aefan aksa )
8. أويا أيمانج كويا[24]( uya emang kuya )
9. رومي رافيل[25]( Romy Rafael )
11. كل من اشترك في برنامج The Master
12. جينج آسيح[27]( Jeng Asih )
14. وكل ما ظهر في تلفاس بقولهم : اكتب كذا ثم أرسل إلى رقم كذا ستحصلون عن أخباركم هل أنت مناسب لها أن تتزوج بها أو ستعيش سعيدا ؟ وغير ذلك من الأمور المغيبات[29]
هذان قسمان من جملة الكهنة ، والسحر, والكهان والسحرة في أندونيسيا الذي سمعنا من وسائل الإعلام، ولا شك أن هناك كثير طرق الكهانة وتنوعت بتنوع الثقافات , لكل شعب طريقة أو أكثر , إندثرت بعض هذه الطرق وبقى بعضها، وهذا أيضا كما يعرض في كثير من المسلسلات وبرامج الصغار.
عودة إلى التوبة :
من عمل من هذه الأعمال فعليه أن يتوب إلى الله بتوبة نصوح وليكثر من التوبة والإستغفار ونوافل العبادات والأعمال الصالحهة قال سبحانه( وإنّي لغفّار لّمن تاب وآمن وعمل صالحا ثمّ اهتدى )[30] ولما تاب سحرة فرعون وآمنوا بربهم قبل الله توبتهم ورفع درجتهم وكانوا من أتباع موسى عليه السلام .
فاسلك سبيل التائبين وإياك وطريق البائسين من السحرة والمشعوذين .نسأل الله أن يحمي المسلمين من عمل السحرة المفسدين وأن يفرج كرب مسحورهم ويخلف له خيرا أوفر من مصيبته ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
الفصل.الخامس:أضرارالكهانةوالسحرفيأندونيسيا في هذا الفصل سنذكر بعض أضرار الكهانة والسحر في أندونيسيا، وأضرار الكهانة والسحر في أندونيسيا ينقسم إلى ثلاثة أوجوه ، الأول الأضرار من الجهة الشخصية والثاني الأضرار من جهة المجتمع والثالث الأضرار من الجهة الوطنية
الأول : الأضرار من جهة الشخصية
1. ضيق الصدر وعدم السعادة لأصحابها لأنهم ليسوا باحثين عن السعادة ولكن عن الشهوات و الخادعات للآخر.
2. اعتماد على غير الله الذي يؤدي إلى اليأس والإنحيار. وهذا مشاهد عندما أقام الإنتخابات كثير من المشتركين في الأنتخابات آتوا الكهان ، وحاصل الآخر هو اليأس عندما فشلوا.
3. فات عنه الوثق بالله وصفة التفائل، لأنه يعتمد على المخلوق وهو الكاهن.
4. ضاع عنه الأموال لدفع الكهان مع أنه من المحرمات والكذب بالله وهذا معروف في وسائل الإعلام منها أم سونينتي( Ibu Sunenti ) وهي من الكاهنة قتلت في بيتها في إندرامايو جاوا الغربية في تاريخ 06-02-2006 يعرف أن الذي قتلها هو المحتاج إليها لأنها لم تنهي العقد بينها وبين المحتاج إليها،ا[31] والثاثي أم سون ( Ibu Sun )العمر 30 سنة قبضها البولص في بورواوساري جونونج كيدول( purwasari Gunungkidul ) أنها تعمل عمل الكاهن وكذبت أحد المحتاج إليها أو طلب الحاجة بمليون واحد.[32]
5. أن من جاء إلى الكاهن فسأله ويصدقه سيكون من المغرورين ومن المظلومين لنفسه لأنه لا يفكر أن ذلك من عمل الشيطان ولا يفكر في السؤال لماذا الكاهن لا يبحث أو لا يؤكد أولا عن أحوال حياته في هذا الدنيا هل سيعيش سعيدا أوحزينا ومتى سيموت ومتى سيتزوج لأنه قد جاء الخبر إلينا بموت الكهان بسوء الخاتمة. [33]
6. يجعل طالب الحاجة جهولا وعدم التفكير الجيد.
7. سيحثه على الإنتقام إلى الآخر وعدم العمل إلا بطريقة هذا.
8. اليأس من رحمة الله.
9. فساد العقيدة.
10. إضاعة الوقت بلا فائدة.
11. عدم السعي في الحياة.
12. عدم الشكر بنعم الله عز وجل.
13. إضاعة الإيمان.
الثاني : الأضرار من الجهة الإجتماعية
1. يفرق بين الزوجين والفرقين
3. وقع الوساوس في المجتمع وعدم الوثاق للآخرين
4. البغض والعدوان بين المجتمع
5. أخذ أموال المجتمع بالباطل
7. الزواج ليس بطريقة الأساسي وهو الحب ولكن بطريقة الباطل وهو السحر
8. ظهور الثقافة الكاذبية في المجتمع
9. انتشار النميمة في المجتمع
10. الاعتماد على الكهان الذي يؤدي إلى التبطؤ والكسل والخمول في العمل
11. القضاء على الآخر بدون الحق الشرعي
12. إضاعة الوقت والحقوق الآخر كالزوج والأولاد بمشاهدة المشعوذين وغيرهم
13. عدم الاهتمام بأمور الدين
الثالث : الأضرار من الجهة الوطنية
1. إميات همة الأجيال البلد على التقدم في المنافسة العامة
2. إزدياد الجريمة ، الفقر والبطالة.
3. سبب وقوع المصائب في هذا .
4. البعد عن رحمة الله.
5. عدم وصول البركة في هذا البلد.
6. فقاد شخصية البلد.
7. تهديد رئيس الجمهورية بالسحر.
8. الكذب والغرور على بلاد أندونيسيا.
9. الدعوة إلى تجهيل الناس.
10. إيقاف المجتمع الأندونيسي عن التفكير الصحيح.
11. وغير ذلك من مفاسد الكهانة.
الفصل السادس : حكم الكهانة وفيه قسمان
القسم الأول : حكم الكهانة وما يساويها
لابد أن نقرر حقيقة أن الشرع قد حرم أنواع وصور معينة من التعامل مع الجان تحريما" قطعيا" لا إشكال فيه مثل السحر والعرافة والكهانة لما فيهم من كفر وشرك بالله الواحد الأحد ولم يربط الله سبحانه وتعالي بين قيام هؤلاء بنفع العباد أم بضرهم فمجرد تعلم السحر حرام ومجرد تعلم الكهانة والعرافة حرام حتى ولو يعمل بما علم حتى أن الله سبحانه وتعالي حرم علي عباده الذهاب إلي هؤلاء أو سؤالهم واعتبر تصديقهم كفر.
وجائت تساؤلات عن حكم الشعوذة ( sulap )أهي الشرك أم لا؟.
والإجابة : أنها من السحر ويسمى سحر التخيل كما تقدم في أنواع السحر. والدليل على ذلك قصة موسى مع سحرة فرعون حيث قال تعالى : ( يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهم أَنَّهَا تَسْعَى )[36] وقال أيضا : (قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ).[37]
من هتين آيتين تبين لنا أن حكم الشعوذة ( sulap )شرك إذا كانت بمساعدة الشيالطين ولا يجوز لنا مشاهدتهم حيث قال تعالى : (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي ءَايَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )[38]وقال أيضا : (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ ءَايَاتِ اللهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا )[39]
القسم الثاني : حكم إتيان الكهان
الكاهن مفتر على الله في دعوى مشاركته الرب جل وعلا في علم الغيب، لذا جاء الوعيد الشديد في الذهاب إليه بقوله صلى الله عليه وسلم ( من أتى عرافا أوكاهنا فسأله عن شيء فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد ).[40]
وذهب بعض أهل العلم إلى كفر من يدعي معرفة المسروقات أو أن الجن تخبره بذلك ، قال ابن نجيم رحمه الله في بيان المكفّرات : " وبإتيان الكاهن وتصديقه ، وبقوله : أنا أعلم المسروقات ، وبقوله : أنا أخبر عن إخبار الجن إياي " انتهى.[41] ويكفر بقوله : أنا أخبر عن إخبار الجن إياي ؛ لأن الجن كالإنس لا يعلمون الغيب ، كما قال تعالى عنهم ( فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ ).[42] [43] فسؤال العراف والكاهن محرم . ويدخل في ذلك : سؤاله عن الضالة والمسروق ، ومعرفة المرض ، والعلاج.
القسم الأول: أن يأتي إلى الكاهن فيسأله من غير أن يصدقه فهذا محرم، وعقوبة فاعله أن لا تقبل له صلاة أربعين يوماً، كما ثبت في صحيح مسلم أنالنبي صلى الله عليه وسلم قال( من أتى عرافاً فسأله عي شيء قصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوماً )[45].
القسم الثاني: أن يأتي إلى الكاهن فيسأله ويصدقه بما أخبر به، فهذا كفر بالله عز وجل لأنه صدقه في دعوى علمه الغيب، وتصديق البشري دعوى علم الغيب تكذيب لقول الله تعالى : ( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله )[46] ولهذا جاء في الحديث الصحيح( من أتى كاهناً فصدقه بما يقول: فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم )[47].
القسم الثالث: أن يأتي إلى الكاهن فيسأله ليبين حاله للناس، وأنها كهانة وتمويه وتضليل، وهذا لا بأس به. ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه ابن صياد، فأضمر له النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً في نفسه، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم ماذا خبأ له؟ فقال: "الدخ" يريد الدخان. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "اخسأ فلن تعدو قدرك.[48]
القسم الرابع : أن يسأله ليظهر عجزه وكذبه ، فيمتحنه في أمور يتبين بها كذبه وعجزه، وهذا مطلوب ، وقد يكون واجبا.انتهى.
/
[1] . انظر القول المفيد ج : 1 ص : 331 باب ما جاء في الكهان ونحوهم ، وانظر أيضا معجم الوسيط ج : 2 ص: 803 عن مادة كهن
[2] . انظر إلى هذا العنوان : http//www.khayma.com/roqia أو إلى : www.tunisia.com عن تعريف العرافة ، الطلسمات ، الشعبذة ، الكهانة ، النشرة ، والتميمة.
[5] . انظر في مجموع فتاوى للشيخ محمد بن صالح العثيمين م : 2 ص : 185 رقم السؤال : 261 ، الطبعة الثانية 1414 ه – 1994 م دار الثريا للنشر.
[14] . ولكن هنا لابد أن نعرف هناك ما يسمى ب دوكون أو كاهن لصبيان فهذا لا بأس به بشرط ألا يعمل عملا السحر أو الكهانة كما تقدم في هذا الباب في الفصل الأول عن السحر والفصل الثاني وانظر أيضا http://id.wikipedia.org/wiki/Dukun
[21] . http://jokowidayat.blogspot.com/2007_11_01_archive.html وعنوانه Bpk JOKO WIDAYAT
Jln.Cemara Bukit No.99 Bojonegoro JAWA TIMUR
Jln.Cemara Bukit No.99 Bojonegoro JAWA TIMUR
[22] . N a m a : DR(Hc) R. Bintang Budiwirawan Pekerjaan : Pranormal ( Ketua DPC IPI Kab.kota Madiun ) http://profilkibintangtimur.blogspot.com/
[23] . http://www.indotarot.com/Jakarta Indonesi Tel: 021 - 6890 2883
021 - 9827 57060856 70 345 22 Email: info@indotarot.com
021 - 9827 57060856 70 345 22 Email: info@indotarot.com
[29] . انظر عملية الشرك الذي ظهر في التلفاس في هذه العلامة l: http://youtube.com/watch?v=i1esnJk-_Og http://youtube.com/watch?v=cBjgvwMU_Dg&feature=related
[45] . رواه مسلم ( 2230) بدون (فصدقه بما يقول ) وأحمد (4/76) واللفظ له . نقلا عن القول المفيد باب ما جاء في الكهان :ج : 1 ص : 332
[47] . رواه أبوداود (3904) وذكر في القول المفيد أنه حديث ضعيف. نقلا القول المفيد باب ما جاء في الكهان :ج : 1 ص : 332
Tidak ada komentar:
Posting Komentar